المهندسين العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةبوابة المهندسيناليوميةس .و .جالتسجيلدخول
اعلان هام..بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله بعد النجاح المزهل
فى العام الماضى تقدم شبكه عرب مزيكا3 اكبر تغطيه لمسلسلات وبرمج رمضان
واكثر من ذلك انتظرونا
اضغط على هذا الرابط لتستمتع بالحصريات عرب مزيكا3
و
للتســــجيل

شاطر | 
 

 القول المتين في دعوه الوهابيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرستيانو
كبير مشرفين الرياضة العامة
كبير مشرفين الرياضة العامة
avatar

عدد المساهمات : 73
التقييم : 50097
السٌّمعَة : 2006
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: القول المتين في دعوه الوهابيين   2009-12-13, 8:37 am

في بيان الشيخ ال فوزان عن دفاعه عن الشيخ بن عبدالوهاب قال ان الجو الذي سبق دعوه الشيخ كان مظلما وفي رساله ابن باز قال ان الاسلام لم يعد له وجود في الجزيره العربيه وان الصلام والصيام والزكاه والحج كانت نسيت نسيانا تاما وللرد علي ذلك قال بن عثيمين وهو من اهل الدعوه الوهابيه ولكنه كان اكثر انصافا حيث قال
-ان الذين وقعوا في هذه الامور الشركيه كانوا طائفه قليله العدد وكانوا من جهله البدو من النجديين
-وقال ايضا ان حاله نجد انذاك لم تكن بالصوره القاتمه التي قالتها المصادر المؤيده لدعوه بن عبدالوهاب وقال ايضا مقوله عظيمه مذكوره في تاريخ نجد لابن بشر وهو من اوثق الكتب التاريخيه عن هذه المرحله
-ان نجدا كانت موطنا لعلماء يتحلون بالورع والتقوي واكثر القضاه كانوا يتحلون بالعداله والنزاهه والناس في المجتمع النجدي ينظرون اليهم نظره توقير واحترام اما الباديه لم يكن لهم علماء او قضاه وكانوا يتحاكمون الي العرف في حل مشاكلهم
-وقال ايضا ان حواضر نجد كانت متمسكه باحكام الاسلام
-والمعروف ان العيينه بلد الشيخ بن عبالوهاب كانت من الحواضر وليست من الباد
يه والا لم يكن ليتعلم الفقه الحنبلي اذ ان البدو لا يوجد عنهم فقه اصلا
وفي هذا الكتاب لم يذكر الشيخ الفوزان حرب الشيخ بن عبالوهاب مع اخيه سليمان في حريمله اذ ان المصادر التاريخيه عن هذه المرحله قالت ان الشيخ سليمان بن عبدالوهاب بعث رسولا الي اخيه محمد بن عبالوهاب هذا الرسول اسمه سليمان بن خويطر وكتب له
-نحن وافقناك في اثنتين وهما حقيقه التوحيد وحقيقه الشرك الايقع فيه المسلم وخالفناك في اثنتين وهما تكفير الناس اصحاب الاضرحه وقتل هؤلاء الناس
-فما كان من ابن عبالوهاب وال سعو الا ان قتلا رسول الشيخ سليمان بن عبالوهاب ثم دارت معارك عنيفه في حريمله والمجمعه انتهت بانتصار الوهابيين ومن المجمعه خرج الشيخ عبدالله عجلان وانتقد المصادرالمؤيده للدعوه الوهابيه حيث ان المجمعه كانت متهمه في ذلك الوقت بالكفر فالف مؤلفات تعكس حقيقه المجمعه في هذا العصر
-اما من الاخطاء التي وقع فيها ال فوزان ان يحاول التشبيه بين دعوه رسول الله صلي الله عليه وسلم وبين دعوه بن عبدالوهاب فالحقيقه تقول ان الظرفين ظرف المكان وظرف الزمان لم يكونا متشابهين علي الاطلاق وهذا يثبت ان دعوه بن عبالوهاب قامت اساسا علي تكفير الناس فالحال علي عهد رسول الله انه لم يكن هناك اسلام اصلا ولم يكن هناك توحيد وان رسول الله بعث في مكه وحطم الاصنام لوجودها بجوار الكعبه
اما ابن عبالوهاب فكان علي عهده اسلام ومسلمون وعلماء اما اذا كان هناك بعض التصرفات او الافعال الغير مقبوله في الاسلام فكان ذلك في طائفه قليله العدد وكانوا من جهله البدو من النجديين فلم يكن هناك مبررا علي الاطلاق لتكفير المنطقه باسرها عندما حاولوا ان يصدوا دعوه الشيخ
انظر كتاب المجد في تاريخ نجد لابن بشر وتاريخ نجد لفومبي
-اما عن تلك الافعال فهي حاضره في زماننا هذا وان هناك شهودا منهم الدكتور محمد سليم العوا ان احد اخوانه في المملكه اكد له ان هناك قبائل من البدو تبعد عن مكه 30كيلو لا تعرف شيئا عن الاسلام فاذا كان هذا في زماننا هذا فكيف بزمن الشيخ بن عبدالوهاب
والمتابع لكتاب ال فوزان يري ان الدعوه الوهابيه قامت اساسا علي تكفير الناس وقتالهم عندما اوضح بعض اصول دعوه بن عبدالوهاب ص104 الي ص107 عندما ذكر 9اصول يعتمد عليها الشيخ بن عبدالوهاب ويري القارئ من اول قراءه ان التكفير والقتال كان ضد المسلمين والمعلوم من هذه الفتره التاريخيه ان هذا الزمن كان زمن الاستعمار الاجنبي للعالم الاسلامي فهل تحرك بن عبالوهاب لقتال المستعمرين الاجابه لا
بل ان اتباع بن عبدالوهاب بعد وفاته هادنوا المستعمرين شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وتذكر بعض المصادر التاريخيه بان الوهابيين كانوا خير عون للاستعمار في تحكمه في العالم الاسلامي ولن اخوض في التفاصيل فالتفاصيل كثيره ومن اراد البحث عنها لوجدها
-قال الفوزان ان بن عبدالوهاب بدا دعوته في حريمله ولم تكن الظروف مواتيه فاتجه الي العيينه واتصل باميرها عثمان بن معمر ثم بدا بتنفيذ الاحكام الشرعيه فهدم بعض القباب ورجم في الزنا
وهنا اقف وقفه حيث ان ذلك مخالف تماما لسنه رسول الله حيث ان رسول الله بدا دعوته الي عوام الناس وليس خاصتهم او اعيانهم وكان يرفض الزعامه وعندما اتجه بدعوته الي الاعيان صدوه وحاربوه الا قليل منهم هذا من جهه ومن جهه اخري فالمفهوم من سيره رسول الله ان نزع الناس مما يالفونه مره واحد محال سوف يؤدي ذلك الي الفساد وان الحدود الشرعيه لا تتم الا بوجود مجتمع مسلم يفهم تللك الحدود ويدافع عنها
-فمن الثابت في مواقف كثيره ذلك ومنها ان رايات القبائل هي التي كانت تتصدر جيوش المسلمين حتي غزوه تبوك قبل وفاه رسول الله بقليل وانا شخصيا اشبه ذلك بما يحدث الان من بعض الفرق ومنها حركه طالبان فهي تقليد لهذه الدعوه فكريا وعقائديا اما جها
ديا فيحسب لطالبان جهادها ضد المستعمر الامريكي
-قال ال فوزان ثم اتجه الي الدرعيه وتحالف مع اميرها محمد بن سعود
وهنا قال الامام محمد عبده ان الدعوه الوهابيه بدات اصلاحيه ولكن توسلهم بالقوه اي الحكام اضاع ثمره دعوته العقليه والنقليه
والتوسل بالقوه ايها الاحباب يترك اثرا نفسيا سلبيا عظيما رافضا لتلك الفكره اذ ان مهمه الانبياء والمصلحين والمجددين لم يرد ان احدا منهم توسل بالقوه بل بدا دعوته بالحسني في الناس مقدرا لادميتهم عارفا بطبائعهم رافضا ومنكرا لاي شئ يغضب الله ولا يهدم ما هو قائم بل يبني عليه وياخذ المقبول والنافع للناس ويترك المرفوض والضار للناس مصداقا لقوله تعالي في سوره الرعد
اما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض
-تابع ايضا قصه سيدنا موسي عليه السلام مع فرعون ولاحظ الادب الجم والعفه المتناهيه عن اي كبر في حديث سيدنا موسي مع فرعون
-وساخوض قليلا في فقه الواقع والذي بلغ به بن القيم الجوزيه حيث قال
-ما انعم الله علي الانسان بنعمه خير من نعمه الاسلام يليها الفهم والاخلاص والفهم فهمان 1-فهم الشريعه وهو كما جاء به رسول الله وصحبه والتابعين والاجتهاد2-فهم الواقع
اي ان فقه الواقع سوف يظل مشكله لدي البعض ممن لا يريد ان يتحرر بفكره من الظلمات الي النور نحوالمدنيه والحضاره ويربط الواقع الذي يعيش فيه باقوال السابقين وعدم الاجتهاد فيه متغافلا او تاركا للزمن الذي يعيش فيه وتحدياته وهمومه واظن ان الذي يتعامل جيدا مع فقه الواقع بما لا يؤدي الي معصيه الله فحسبك ان هذا هو العالم حقا
-فالدعوه الوهابيه اسيره ومقيده باقوال في ازمنه مختلفه ولا تريد ان تدخل نفسها في فقه التحرر والذي يخرجنا من الظلمات الي النور
-اما فقه الجهاد فالواضح للعلماء وللعوام ان الوهابيه دعوه جهاديه ضد المسلمين ولم تذكر اي من المصادر المؤيده للوهابيه او المعارضه لها اي حرب للوهابيين ضد اعداء الاسلام وثابت هذا في جميع الكتب والمصادر التاريخيه وبالاجماع بل ان هناك بعض المصادر التاريخيه والتي تتحدث عن مساعدات الوهابيين للاستعمار الغربي للعالم الاسلامي ولعلكم تلحظون ذلك جيدا الان في القواعد الامريكيه في الخليج ومساعده امريكا لغزو العراق وربما يساعدونهم في ضرب سوريا او ايران قريبا
-وختاما نريد ان نخوض في بعض النتائج والتي ترتبت علي تلك الدعوه
1-التخلف الحضاري لاصحاب تلك الدعوه في المملكه السعوديه وهذا لا يختلف عليه احد اذ ان السعوديه تعتبر من اكثر دول العالم تخلفا وجهلا بوسائل الحضاره والمدنيه
2-تفشي المظالم حيث ان تقارير منظمه العفو الدوليه تاتي بالسعوديه في مقدمه الدول التي تنتهك حقوق الانسان
3- الانغلاق الفكري لعلماء واصحاب تللك الدعوه مما يؤدي الي شيوع الجهل والتعصب واصدار الاحكام علي الاخرين بدون علم وبيع الجنه والنار ايضا بدون علم
4-موالاه الكفار والمنافقين علي حساب الاسلام والمسلمين ومن الممكن التاكد من ذلك عبر مواقف السعوديه من العدوان الاسرائيلي علي لبنان وعلي غزه ومن الغزو الامريكي للعراق
5-شيوع افكارالخوارج في المملكه وعند كل من ينتمي الي تلك الدعوه اظر الي افعال سلطه المحتسب في السعوديه
6-التشتت والتعصب والقبليه التي سادت عند المسلمين جراء تكفيرهم لبعضهم البعض
7-رفض الراي الاخر ولو كان صحيحا
8- الطعن في علماء اهل السنه والجماعه من الكثير المؤيدين لتلك الدعوه
والكثير من النتائج والتي تظهر لعامه الناس تباعا
وجزاكم الله خيرا
____________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 49
التقييم : 124077
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: القول المتين في دعوه الوهابيين   2009-12-17, 8:31 am

الف شكر يا مان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول المتين في دعوه الوهابيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المهندسين العرب :: اسلاميات ( حبا في رسول الله ) :: المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: